كراهية تخصيص الجمعة بصوم
احلى المنتديات منتدى الزارات :: القسم العام :: المنتدى الاسلامي :: الأقسام الفرعية: :: منتدى البرامج الدينية :: رمضان كريم
صفحة 1 من اصل 1
كراهية تخصيص الجمعة بصوم
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
كراهية تخصيص الجمعة بصوم
عن أبي هريرة – رضي الله عنه- قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( لا يصوم أحدكم يوم الجمعة إلا يوماً قبله أو بعده )
وسأنقل هنا كلام ابن القيم -عليه شآبيب الرحمة – من زاد المعاد
وكان من هديه صلى الله عليه وسلم كراهة تخصيص يوم الجمعة بالصوم فعلا منه
وقولا . فصح النهي عن إفراده بالصوم من حديث جابر بن عبد الله وأبي هريرة
وجويرية بنت الحارث وعبد الله بن عمرو وجنادة الأزدي وغيرهم .
وشرب يوم الجمعة وهو على المنبر يريهم أنه لا يصوم يوم الجمعة ذكره الإمام
أحمد وعلل المنع من صومه بأنه يوم عيد فروى الإمام أحمد من حديث أبي هريرة
قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم الجمعة يوم عيد فلا تجعلوا يوم
عيدكم يوم صيامكم إلا أن تصوموا قبله أو بعده
فإن قيل فيوم العيد لا يصام مع ما قبله ولا بعده .
قيل لما كان يوم الجمعة مشبها بالعيد أخذ من شبهه النهي عن تحري صيامه
فإذا صام ما قبله أو ما بعده لم يكن قد تحراه وكان حكمه حكم صوم الشهر أو
العشر منه أو صوم يوم وفطر يوم أو صوم يوم عرفة وعاشوراء إذا وافق يوم
جمعة فإنه لا يكره صومه في شيء من ذلك .
فإن قيل فما تصنعون بحديث عبد الله بن مسعود ؟ قال ما رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يفطر في يوم الجمعة رواه أهل السنن .
قيل نقبله إن كان صحيحا ويتعين حمله على صومه مع ما قبله أو بعده ونرده إن
لم يصح فإنه من الغرائب قال الترمذي هذا حديث حسن غريب . ا. هـ
ظاهر الأحاديث تحريم الصيام لأن النهي يفيد التحريم كما أن هناك أدلة
صحيحة تفيد وجوب الفطر وتحريم الصوم كحديث جويرية بنت الحارث في البخاري ،
ومع هذا ذهب الجمهور أنه نهي تنزيه لأن النهي منصب على تخصيصه بصيام أو
قيام ولم يكن النهي على نفس الصيام أو القيام ، ولعل مأخذ الجمهور في
الكراهة دون التحريم أنهم لما رأوا أباحة صيامه بقرنه بيوم قبله أو بعده و
إباحته إذا صادف صوماً للمسلم استقر لديهم أن النهي ليس للحتم كما عيدي
الفطر والنحر
عن أبي هريرة – رضي الله عنه- قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( لا يصوم أحدكم يوم الجمعة إلا يوماً قبله أو بعده )
وسأنقل هنا كلام ابن القيم -عليه شآبيب الرحمة – من زاد المعاد
وكان من هديه صلى الله عليه وسلم كراهة تخصيص يوم الجمعة بالصوم فعلا منه
وقولا . فصح النهي عن إفراده بالصوم من حديث جابر بن عبد الله وأبي هريرة
وجويرية بنت الحارث وعبد الله بن عمرو وجنادة الأزدي وغيرهم .
وشرب يوم الجمعة وهو على المنبر يريهم أنه لا يصوم يوم الجمعة ذكره الإمام
أحمد وعلل المنع من صومه بأنه يوم عيد فروى الإمام أحمد من حديث أبي هريرة
قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم الجمعة يوم عيد فلا تجعلوا يوم
عيدكم يوم صيامكم إلا أن تصوموا قبله أو بعده
فإن قيل فيوم العيد لا يصام مع ما قبله ولا بعده .
قيل لما كان يوم الجمعة مشبها بالعيد أخذ من شبهه النهي عن تحري صيامه
فإذا صام ما قبله أو ما بعده لم يكن قد تحراه وكان حكمه حكم صوم الشهر أو
العشر منه أو صوم يوم وفطر يوم أو صوم يوم عرفة وعاشوراء إذا وافق يوم
جمعة فإنه لا يكره صومه في شيء من ذلك .
فإن قيل فما تصنعون بحديث عبد الله بن مسعود ؟ قال ما رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يفطر في يوم الجمعة رواه أهل السنن .
قيل نقبله إن كان صحيحا ويتعين حمله على صومه مع ما قبله أو بعده ونرده إن
لم يصح فإنه من الغرائب قال الترمذي هذا حديث حسن غريب . ا. هـ
ظاهر الأحاديث تحريم الصيام لأن النهي يفيد التحريم كما أن هناك أدلة
صحيحة تفيد وجوب الفطر وتحريم الصوم كحديث جويرية بنت الحارث في البخاري ،
ومع هذا ذهب الجمهور أنه نهي تنزيه لأن النهي منصب على تخصيصه بصيام أو
قيام ولم يكن النهي على نفس الصيام أو القيام ، ولعل مأخذ الجمهور في
الكراهة دون التحريم أنهم لما رأوا أباحة صيامه بقرنه بيوم قبله أو بعده و
إباحته إذا صادف صوماً للمسلم استقر لديهم أن النهي ليس للحتم كما عيدي
الفطر والنحر
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
احلى المنتديات منتدى الزارات :: القسم العام :: المنتدى الاسلامي :: الأقسام الفرعية: :: منتدى البرامج الدينية :: رمضان كريم
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى