تدريب على دراسة النّصّ
احلى المنتديات منتدى الزارات :: القسم العام :: المنتدي التعلبمي :: منتدي الباكالوريا :: منتدي السنة 7و8و9 اساسي :: الاولي الثانية الثالثة ثانوي
صفحة 1 من اصل 1
تدريب على دراسة النّصّ
القسم: الّثانية ش.علميّة
تدريب على دراسة النّّصّ
المعهد الثانوي ش. الطاهر صفر
– سوسة-
أكـرّ على الفوارس
1. أنا العبدُ الذي يَلْقى المَنايــــــا ************ غداةَ الرّوْعِ (1)لا يخشى المَحاقـــا(2)
2. أكرُّ على الفوارس يوْم حربٍ ************ ولا أخشى المُهنّدةَ الرِّقاقــــــــــــا(3)
3. و تُطربُنِي(4) سيُوفِ الهندِ حتّى ************ أَهيمَ إلى مضارِبها(5) اشتِياقــــــــا
4. وإنّي أعشقُ السُّمْرَ العوَالــي (6) ************ وغيْري يعْشقُ البِيض الرِّشاقـــــا
5. وكاساتُ الأسِنّة(7) لِي شَــــرَابٌ ************ أَلََذُّ بهِ اصْطِباحا و اغتِباقـــــــــــا(
6. جزَى الله الجوادَ اليوْم عنّــــي ************ بما يُجْزي به الخيل العِتاقــــــــــا
7. شققتُ بصدْره موْج المنايـــــا ************ وخُضتُ النّقْعَ لا أخشى اللِّّحاقـــــا
8. ألا يا عبْلَ لوْ أبْصرتِ فِعْلـــي ************ وخيلُ الموتِ تنطبقُ انطِباقـــــــــا
9. سلِي سيْفي ورُمْحي عن قِتالي ************ هُما في الحرْب كانا لِي رِفاقـــــــا
عنترة بن شذّاد
الديوان صص 146 – 147
**** الشّرح :
1- الرّوع : الخوف والفزع
2- المحاق : الإبادة
3- المهنّدة الرّقاق : كناية عن السّيوف الحادة
4- تطربني : تهزّني فرحا
5- مضاربها : خيامها العظيمة
6- السّمر العوالي : الرّماح
7- الأسنّة : أطراف الرّماح الحادّة
8- اغتباقا : شرب الغبوق و هو العشي
1) الفهم و بناء المعنى:
أ- استخرج من النص قرائن نصيّة تكشف عن شجاعة عنترة و فروسيّته : (1ن)
.................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .......................................
ب- اشرح العبارات التالية 1ن)
- المنايا : مفردها : .................................... مرادفها : .......................................
- البيض الرّشاق : كناية عن :................................................. ...........................
- النقع : .................................................. .................................................. .
ج – قام البيت الرابع على مقابلة حدّد أطرافها و بيّن مقصد الشاعر منها: (2ن) .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. ..........................
.................................................. .................................................. ............
2) التصّرف في النص :(3ن)
ضمّن الشّاعر فرسَه في البيتين السّادس و السّابع . توسّع في ذلك و بيّن صلته بغرض الفخر: .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .......................................
3) توظيف المكتسبات:(2ن)
- عُد ْإلى الفعلين المسطّرين في النصّ و أتمم الجدول التّالي:
الدلالة الزمانية جهته (الانقضاء /عدم الانقضاء ) الفعل الدلالة الزمانية جهته (الانقضاء /عدم الانقضاء ) الفعل
شققت أعشق
سلِي جزى
4) إبداء الرأي:(3ن)
- لم يكتف عنترة في فخره بالكشف عن تفرّد الذات و سموّها و إنّما سعى إلى استمالة عبلة علّه يفوز بوَصْلِها . ما رأيك؟ .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .......................................
5) التّحرير: (8ن)
صوّر عنترة بن شداد نفسَه كنموذج للفتى السّيد و البطل المقاتل
أنتج فقرة حجاجية (15سطرا) تبرهن فيها على صحة هذا الرأي مستعينا بما درست من شعر عنترة.
تدريب على دراسة النّّصّ
المعهد الثانوي ش. الطاهر صفر
– سوسة-
أكـرّ على الفوارس
1. أنا العبدُ الذي يَلْقى المَنايــــــا ************ غداةَ الرّوْعِ (1)لا يخشى المَحاقـــا(2)
2. أكرُّ على الفوارس يوْم حربٍ ************ ولا أخشى المُهنّدةَ الرِّقاقــــــــــــا(3)
3. و تُطربُنِي(4) سيُوفِ الهندِ حتّى ************ أَهيمَ إلى مضارِبها(5) اشتِياقــــــــا
4. وإنّي أعشقُ السُّمْرَ العوَالــي (6) ************ وغيْري يعْشقُ البِيض الرِّشاقـــــا
5. وكاساتُ الأسِنّة(7) لِي شَــــرَابٌ ************ أَلََذُّ بهِ اصْطِباحا و اغتِباقـــــــــــا(
6. جزَى الله الجوادَ اليوْم عنّــــي ************ بما يُجْزي به الخيل العِتاقــــــــــا
7. شققتُ بصدْره موْج المنايـــــا ************ وخُضتُ النّقْعَ لا أخشى اللِّّحاقـــــا
8. ألا يا عبْلَ لوْ أبْصرتِ فِعْلـــي ************ وخيلُ الموتِ تنطبقُ انطِباقـــــــــا
9. سلِي سيْفي ورُمْحي عن قِتالي ************ هُما في الحرْب كانا لِي رِفاقـــــــا
عنترة بن شذّاد
الديوان صص 146 – 147
**** الشّرح :
1- الرّوع : الخوف والفزع
2- المحاق : الإبادة
3- المهنّدة الرّقاق : كناية عن السّيوف الحادة
4- تطربني : تهزّني فرحا
5- مضاربها : خيامها العظيمة
6- السّمر العوالي : الرّماح
7- الأسنّة : أطراف الرّماح الحادّة
8- اغتباقا : شرب الغبوق و هو العشي
1) الفهم و بناء المعنى:
أ- استخرج من النص قرائن نصيّة تكشف عن شجاعة عنترة و فروسيّته : (1ن)
.................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .......................................
ب- اشرح العبارات التالية 1ن)
- المنايا : مفردها : .................................... مرادفها : .......................................
- البيض الرّشاق : كناية عن :................................................. ...........................
- النقع : .................................................. .................................................. .
ج – قام البيت الرابع على مقابلة حدّد أطرافها و بيّن مقصد الشاعر منها: (2ن) .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. ..........................
.................................................. .................................................. ............
2) التصّرف في النص :(3ن)
ضمّن الشّاعر فرسَه في البيتين السّادس و السّابع . توسّع في ذلك و بيّن صلته بغرض الفخر: .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .......................................
3) توظيف المكتسبات:(2ن)
- عُد ْإلى الفعلين المسطّرين في النصّ و أتمم الجدول التّالي:
الدلالة الزمانية جهته (الانقضاء /عدم الانقضاء ) الفعل الدلالة الزمانية جهته (الانقضاء /عدم الانقضاء ) الفعل
شققت أعشق
سلِي جزى
4) إبداء الرأي:(3ن)
- لم يكتف عنترة في فخره بالكشف عن تفرّد الذات و سموّها و إنّما سعى إلى استمالة عبلة علّه يفوز بوَصْلِها . ما رأيك؟ .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .......................................
5) التّحرير: (8ن)
صوّر عنترة بن شداد نفسَه كنموذج للفتى السّيد و البطل المقاتل
أنتج فقرة حجاجية (15سطرا) تبرهن فيها على صحة هذا الرأي مستعينا بما درست من شعر عنترة.
zamo- رقم العضوية : 02
عدد المساهمات : 943
تاريخ التسجيل : 21/12/2009
مواضيع مماثلة
» الفرض العادي الثّالث في مادّة دراسة النّصّ 2011
» تدريب على الإنشاء 7 أساسي
» تدريب على الإنشاء:الموضوع الإنشائي الحجاجيّ
» دراسة حول الانظمة الرّمزيّةوانسانيّة التّواصل
» الطفل العنيد دراسة وعلاج
» تدريب على الإنشاء 7 أساسي
» تدريب على الإنشاء:الموضوع الإنشائي الحجاجيّ
» دراسة حول الانظمة الرّمزيّةوانسانيّة التّواصل
» الطفل العنيد دراسة وعلاج
احلى المنتديات منتدى الزارات :: القسم العام :: المنتدي التعلبمي :: منتدي الباكالوريا :: منتدي السنة 7و8و9 اساسي :: الاولي الثانية الثالثة ثانوي
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى