احلى المنتديات منتدى الزارات
مرحبا بك فى احلى المنتديات منتدى الزارات

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

احلى المنتديات منتدى الزارات
مرحبا بك فى احلى المنتديات منتدى الزارات
احلى المنتديات منتدى الزارات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

لنّزعة العقليّة في الإمتاع و المؤانسة 1

اذهب الى الأسفل

لنّزعة العقليّة في الإمتاع و المؤانسة 1  Empty لنّزعة العقليّة في الإمتاع و المؤانسة 1

مُساهمة  zamo الثلاثاء نوفمبر 02, 2010 8:44 pm

تقديم كتاب الإمتاع والمؤانسة:

ذكر أحمد أمين فيمقدمة تحقيقه لكتاب "الإمتاع و المؤانسة " قصة طريفة حول تأليف هذا الكتاب , يقول :" ذلك أن أبا الوفاء المهندس كان صديقا لأبي حيّان و للوزير أبي عبدا لله العارض (ابن سعدان ) فقرّب أبو الوفاء أبا حيّان من الوزير و مدحه عنده حتى جعل الوزير ابنسعدان أبو حيّان من سمّاره. فسمره سبعا و ثلاثين ليلة كان يحادثه فيها, و يطرحالوزير عليه أسئلة في مسائل مختلفة فيجيب عنها أبو حيّان .
ثم طلب أبو الوفاء من أبي حيّان أن يقصّ عليه كل ما دار بينه و بينالوزير من حديث و ذكّره بنعمته عليه بوصله بالوزير , مع أنّه ( أي أبا حيّان ) ليسأهلا لمصاحبة الوزراء لقبح هيئته و سوء عاداته و قلّة مرانته و حقارة لبساه .
و هدّده إن هو لم يفعل يغض عنه ويستوحش منهويوقع به عقوبته و ينزل الأذى به. فأجاب أبو حيّان طلب أبي الوفاء و نزل على حكمه وفضّل أن يدوّن ذلك في كتاب يشتمل على كلّ ما دار بينه و بين الوزير....." .
وصف الكتاب :

قسّم أبو حيّانكتابه إلى ليال, فكان يدّون في كلّ ليلة ما دار بينه و بين الوزير على طريقة: " قاللي / سألني / قلت له / أجبته...".
و كان الوزير هوالذي يقترح موضوع المسامرة و ربّما أثارت إجابة أبي حيّان تساؤلات أخرى لدى الوزيرفيطرحها مباشرة أو يسال أبي حيّان أن يراجع فيها أساتذته. و أحيانا كان الوزير يطلبمن التوحيدي أن يستكمل حديث السّمر برسالته يدّونها في نفس الغرض لمزيد الفائدة والتوّسع. و إذا انتهى المجلس في آخر الليل طلب الوزير من أبي حيّان أن يختم حديثهبطرفة أو نادرة أو يبت رقيق و يسمّي هذه الخاتمة "ملحمة الوداع ".
يتكوّن الكتاب من ثلاثة أجزاء, و لا تخضع موضوعات الحديث فيها لترتيبواضح المعالم أو تبويب و إنما تخضع لخواطر العقل و شجون الحديث. و تتنوّع هذهالموضوعات تنوّعا شاملا يصّور مختلف وجوه الثقافة العربية الإسلامية حينئذ و يعبّرعن اهتمامات الناس و مشاغلهم الفكرية, و يمكن أن نحدّد أهم المواضيع المقترحة والمطروحة في الكتاب بالعناصر التالية:
× نقد المعاصرين من الفلاسفة والمفكرينو الأدباء المتكلّمين.
× البحث في طبائع الحيوان .
× بين الفلسفة و اللغة .
× بين الفلسفة والشريعة.
× مختارات من جوامع الكلام و الأحاديثالفصيحة .
× المفاضلة بين الشعر والنثر.
× المفاضلة بين الحساب والبلاغة.
× الحديث عن المغنين و المغنيات ببغدادو أحوال الناس في الطرب.
× أمر المطعمين والطّامعين.
× أسئلة فلسفية عن النفس و المعاد وحدود الأخلاق.
× أحداثتاريخية.
×أحوال المتكلّمين في أقوالهم وشكوكهم.
× الحديث عن خصائصالأمم.
×المفاضلة بين العرب والأعاجم.
× التفرقة بين العقل والحسّ.
× الحديث عن الجبر و القدر .
لعلّ هذا الثراء و هذا الثراء انعكاس لطبيعة الثقافة الشمولية التيوسمت مؤلفات ذلك العصر وهي الثقافة التي حدّدها الجاحظ بقوله "الأخذ بكل شيء بطرف " لهذا يكون الإمتاع و المؤانسة صورة جلية لما ينبغي أن يكون عليه المصنفات النثريةفي عصر التوحيدي و قد أكد النقاد و الدّارسون القدامى على هذه النزعة الشمولية التيميّزت الكتاب و اعتبروها شهادة على سعة علم صاحبه و اتساع دائرة معارفه .
و قد وصف التوحيدي كتابه في بداية جزئه الأوّل (ج ) مخاطبا أباالوفاء المهندس قائلا:"...و إن كان فيه أيضا غير ذلك ممّا يضحك السّن , و يفكّهالنفس و يدعو إلى الرّشاد , و يدلّ على النّصح , و يؤكد الحرمة و يعقد الذّمام , وينشر الحكمة , و يشرّف الهمّة و يلقح العقل, و يزيد في الفهم و الأدب ,و يفتح باباليمن و البركة ,و ينفّق بضاعة أهل العلم في السوق الكاسدة , و يوقظ العيونالنّاعسة........و يكون سببا قويّا على حسن الحال و طيب العيش ."
و إذا أردنا أن نراجع هذا القول يمكن أن نستنتج منه العناصرالتالية:
للكتاب مجموعةمن الفوائد:
§ فائدة و قيمة ترفيهية : " يضحك السنّ ويفكّه النّفس "
§ فائدة وقيمة أخلاقية :" يدعو إلىالرّشاد و يدّل على النّصح و يؤكد الحرمة ".
§ فائدة وقيمة عقلية :" ينشر الحكمة ويشرّف الهمّة و يلقح العقل ".
§ فائدة وقيمة أدبية علمية :" يزيد فيالفهم و الأدب ".
§ قيمة إصلاحية :" يوقظ العيونالنّاعسة...طلب العيش ".

العوامل المؤثرة في أدب أبي حيّانالتوحيدي:

× فساد الإدارة الحاكمة مما أوجدتدهورا سياسيا و أخلاقيا و اجتماعيا...و فتح الباب لتهديداتالرّوم.
× نشأته في أرقى العصور الإسلاميةحضارة و ثقافة.
× بصيرة نافذة و خيال خصب إلى جانب فكريقظ و حاسّة فنية ذوّاقة للجمال.
× نزعة عقلية لمحاولة فهم أحوال مجتمعهو عصره .
× إحساس مرهف مع صراحة في القول و ميلإلى تتبع العيوب.
× حياة الخصاصة والفقر التي جعلتهناقما.
× تتلمذه على يد مجموعة من مشائخ عصره : السبرافي – الرماني – أبو سليمان المنطقي...
× مطالعته و رحلاته الكثيرة و مخالطتهلمجالس العلماء.
× إعجابهبالجاحظ.
× تفرّغه للعلم ممّا جعله غزير المعرفةواسع الثقافة.....

التّوحيدي وأستاذه أبو سليمان المنطقي :

أبو سليمانالمنطقي ,هو محمد بهرام السجستاني , جاء إلى بغداد و عرف بلقب المنطقي . و كانالتوحيدي من أشدّ الناس إعجابا بسعة معرفته و شمولية علمه مما اثر في أبي حيّانأدبا و تكوينا , و قد دوّن له التوحيدي كثيرا من الآراء المستطرفة في النفس و في ماوراء الطبيعة و في الفلسفة الإلهية و في أمور أخرى . و قد وصفه بأنّه كان غزيرالمعرفة واسع الصّدر , و لا ينغلق أمامه باب من الأمور الرّوحية و الأسرارالغيبية.
لقد اختار أبوسليمان " السيرة الفاضلة " التي يمثلها "سقراط" و هي سيرة تجمع بين الزّهد والفلسفة , فرضي بحالة الفقر و قنع بالقليل من الطعام غير أنّه لم يكن محروما منعطايا الكبراء و خاصة عضد الدولة البويهي.

التوحيدي و ابنسعدان:
لئن حققالتوحيدي في اتصاله بابن سعدان شيئا من الرّاحة النفسية و اليسر المادي فان صلتهبالوزير لم تحقق له كل ما كان يصبو إليه , و هذا ما جعله يتوسط من جديد بصديقه أبيالوفاء المهندس و هو يعتذر بانّ الوزير مشغول و لا يجد لديه متسعا من الوقت لينظرفي أمره , و لعلّ ابن سعدان كان يقصد هذا المنع عن أبي حيّان و كأنّه كان يريد أنيتركه دائما في حاجة إليه , و قد تفطن ابن سعدان إلى نقطة ضعف أبي حيّان فأراد أنيستغلّها و أن يعيّنه جاسوسا بين الرّعية ينقل الأخبار و يصوّر الأحوال و يعيد عليهالشائعات .
و لمّا أحسّالتوحيدي بخلفيات مطالب الوزير امتنع أن يكون عينا له فرفض الخروج صحبة أحد رجالالوزير في مهمة فهم من خلالها غاية الوزير ابن سعدان و هي أن يجعل منه مراقبا وجاسوسا .
هكذا يفرّقالتوحيدي في علاقته بابن سعدان بين المشورة و النصح و بين التجسّس و نقل الأخبارلأنه كان يعتقد أنه أرفع من أن ينقلب عينا لمخدومه بل انه لا ينقل خبرا إلا و هويعتقد في إمكانية إصلاح ما هو موجود و توعية الوزير بمواضع الخلل في دولته .

و نتيجة لهذا الإخلاص عمل التوحيدي على أن يرسم للوزير خطوطا عريضةتساعده على تيسير حكمه في ما ينفع و يعود عليه بالأمن و الاستقرار . و هنا يكمنالتوجه الإصلاحي في كتاب الإمتاع و المؤانسة .
zamo
zamo

رقم العضوية : 02
عدد المساهمات : 943
تاريخ التسجيل : 21/12/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى