الرسم على الحرير peinture sur soie
احلى المنتديات منتدى الزارات :: القسم العام :: القسم العام :: الأقسام الفرعية: :: منتدى الكمبيوتر و الانترنيت :: منتدى التصميم والجرافيكس :: منتدى الديكور و التجهيزات المنزلية
صفحة 1 من اصل 1
الرسم على الحرير peinture sur soie
أقدم لك أخي طريقة الرسم الصيني على الحريرالمقادير
قماش
مدلك حلويات
ورق شفاف
ورق يلصق من جهة واحدة عرضه اقل شي 2 ملم
صبغة القماش توجد عند المكتبات الكبيرة
قلم رصاص و مقص للورق, يكون على شكل سكين
و الرسمة التي تحبينها
مدلك حلويات
ورق شفاف
ورق يلصق من جهة واحدة عرضه اقل شي 2 ملم
صبغة القماش توجد عند المكتبات الكبيرة
قلم رصاص و مقص للورق, يكون على شكل سكين
و الرسمة التي تحبينها
الطريقة
انقلي الرسمة على الورق الشفاف بواسطة قلم الرصاص
بعد نقل الرسمة على الورق الشفاف
نحطه على الورق الذي يلصق من الجهة اللي ما تلصق من الافضل يكون لونه ابيض
و نحط الجهة المرسوومة و نبتدي نمسح من فوق لغاية ما تتحول الرسمة على الورق اللاصق
نظل نعيد الطريقة لغاية ما نشوف انه تم نقلها للورقة الثانية
نحطه على الورق الذي يلصق من الجهة اللي ما تلصق من الافضل يكون لونه ابيض
و نحط الجهة المرسوومة و نبتدي نمسح من فوق لغاية ما تتحول الرسمة على الورق اللاصق
نظل نعيد الطريقة لغاية ما نشوف انه تم نقلها للورقة الثانية
بعد ما الرسمة تصير فوق الورق
اللاصق نبتدي نقطعها بالمقص السكين شوي شوي و لكن نبتدي من الوسط الى
الخارج بهالطريقة تقدري تتحكمي في الورقة
اللاصق نبتدي نقطعها بالمقص السكين شوي شوي و لكن نبتدي من الوسط الى
الخارج بهالطريقة تقدري تتحكمي في الورقة
بسهولة في هذه المرحلة نرجع مرة
ثانية للورق الشفاف اللي عليه الرسمة و نحطه فوق المدلك و نرجع نمرر عليه
بالقلم الرصاص عشان اذا بدنا نلصق الرسمة اللي على الورق اللاصق تكون
المسالة سهلة
ثانية للورق الشفاف اللي عليه الرسمة و نحطه فوق المدلك و نرجع نمرر عليه
بالقلم الرصاص عشان اذا بدنا نلصق الرسمة اللي على الورق اللاصق تكون
المسالة سهلة
الان نحط الورق الاصق بحيث تكون كل الرسمة فوق نفس المكان اللي رسمناه من شوي
و نخليها شوي لغاية ما تلصق بالكامل و تنشف اللصقة
و نخليها شوي لغاية ما تلصق بالكامل و تنشف اللصقة
بعدها نحط الصبغة فوق منها
الان نمر للتطبيق و نمرر المدلك على القماش بهذه الطريقة
النتيجة ممكن تعملو بها لى بقية ستائر... مخدات او حتى شراشف للسرير و شراشف لطاولة السفرة
و تاكدوا انه صبغة القماش لا تذهب مع الماء
لكن اتركوووها تنشف بالكامل قبل لا تلمسوها
و مرروا عليها المكواية و بهالطريقة بتمسك الصبغة بزيادة لكن بعد ما تنشف لا تمرروها و هي لسة ما نشفت
و تاكدوا انه صبغة القماش لا تذهب مع الماء
لكن اتركوووها تنشف بالكامل قبل لا تلمسوها
و مرروا عليها المكواية و بهالطريقة بتمسك الصبغة بزيادة لكن بعد ما تنشف لا تمرروها و هي لسة ما نشفت
أرجو ان أكون قد أعنتك أخي العزيز
شكرااا
شكرااا
وهناك طرق أخري أخي إن إحتجت أقدمها لك
هذه أفكار للرسم على الحرير
أقدم لك أخي طريقة الرسم الصيني على الحريرالمقادير
قماش
مدلك حلويات
ورق شفاف
ورق يلصق من جهة واحدة عرضه اقل شي 2 ملم
صبغة القماش توجد عند المكتبات الكبيرة
قلم رصاص و مقص للورق, يكون على شكل سكين
و الرسمة التي تحبينها
مدلك حلويات
ورق شفاف
ورق يلصق من جهة واحدة عرضه اقل شي 2 ملم
صبغة القماش توجد عند المكتبات الكبيرة
قلم رصاص و مقص للورق, يكون على شكل سكين
و الرسمة التي تحبينها
الطريقة
انقلي الرسمة على الورق الشفاف بواسطة قلم الرصاص
بعد نقل الرسمة على الورق الشفاف
نحطه على الورق الذي يلصق من الجهة اللي ما تلصق من الافضل يكون لونه ابيض
و نحط الجهة المرسوومة و نبتدي نمسح من فوق لغاية ما تتحول الرسمة على الورق اللاصق
نظل نعيد الطريقة لغاية ما نشوف انه تم نقلها للورقة الثانية
نحطه على الورق الذي يلصق من الجهة اللي ما تلصق من الافضل يكون لونه ابيض
و نحط الجهة المرسوومة و نبتدي نمسح من فوق لغاية ما تتحول الرسمة على الورق اللاصق
نظل نعيد الطريقة لغاية ما نشوف انه تم نقلها للورقة الثانية
بعد ما الرسمة تصير فوق الورق
اللاصق نبتدي نقطعها بالمقص السكين شوي شوي و لكن نبتدي من الوسط الى
الخارج بهالطريقة تقدري تتحكمي في الورقة
اللاصق نبتدي نقطعها بالمقص السكين شوي شوي و لكن نبتدي من الوسط الى
الخارج بهالطريقة تقدري تتحكمي في الورقة
بسهولة في هذه المرحلة نرجع مرة
ثانية للورق الشفاف اللي عليه الرسمة و نحطه فوق المدلك و نرجع نمرر عليه
بالقلم الرصاص عشان اذا بدنا نلصق الرسمة اللي على الورق اللاصق تكون
المسالة سهلة
ثانية للورق الشفاف اللي عليه الرسمة و نحطه فوق المدلك و نرجع نمرر عليه
بالقلم الرصاص عشان اذا بدنا نلصق الرسمة اللي على الورق اللاصق تكون
المسالة سهلة
الان نحط الورق الاصق بحيث تكون كل الرسمة فوق نفس المكان اللي رسمناه من شوي
و نخليها شوي لغاية ما تلصق بالكامل و تنشف اللصقة
و نخليها شوي لغاية ما تلصق بالكامل و تنشف اللصقة
بعدها نحط الصبغة فوق منها
الان نمر للتطبيق و نمرر المدلك على القماش بهذه الطريقة
النتيجة ممكن تعملو بها لى بقية ستائر... مخدات او حتى شراشف للسرير و شراشف لطاولة السفرة
و تاكدوا انه صبغة القماش لا تذهب مع الماء
لكن اتركوووها تنشف بالكامل قبل لا تلمسوها
و مرروا عليها المكواية و بهالطريقة بتمسك الصبغة بزيادة لكن بعد ما تنشف لا تمرروها و هي لسة ما نشفت
و تاكدوا انه صبغة القماش لا تذهب مع الماء
لكن اتركوووها تنشف بالكامل قبل لا تلمسوها
و مرروا عليها المكواية و بهالطريقة بتمسك الصبغة بزيادة لكن بعد ما تنشف لا تمرروها و هي لسة ما نشفت
أرجو ان أكون قد أعنتك أخي العزيز
شكرااا
peinture sur soie
[center]الطريقة العادية المشهورةباستخدام الجوتا
شكرااا
peinture sur soie
[center]الطريقة العادية المشهورةباستخدام الجوتا
جميع ادواتكم تكون جاهزة علىطاولة مثل طاولة الطعام مثلا ...وتكونو مجهزين مناديل مطبخ وصحن بلاستيك لوضعالالوان وخلطها ..وكاسين ماء لتنظيف الفرش
صنع شال من دون رسمة باترون
تنويه : إذا لم تظهر الصور اعمل تحديثللصفحة أو اضغط بزر الماوس يمين على الصورة واختر show picture
1- نحضر الاطار الخشبي على شكل مثلث يعني نستغني عن ضلع واحدمنه لييناسب شكل الشال ونقوم بتثبيته ...ثم نقوم بتثبيت قطعة الحرير مع الشد علىاطار الخشب وبواسطة دبابيس الطبع بشكل منتظم دقيق ومرتب كما في الصورة واشدد علىضرورة ان تكون قطعة الحرير مشدودة من جميع الاطراف وبانتظام كما نرى
2- نقوم بالرسم بالقلم الرصاص او بالقلم الخاصالخفي على قطعة الحرير وبخفة
3- نقوم بفتح الجوتا والتاكد من الانبوب غيرمغلق وذلك بادخال سلك رفيع في راس الانبوب اذا كان مسدود ثم نقوم بالرسم على قطعهخارجية صغيرة او ورقه في البداية حتى يسهل التحديد على خطوط التصميم
4- نبداء بتحديد جميع معالم وخطوط التصميم بدون استثناء مرة اخرى بمادة الجوتا ..وتتطلب هذه العمليه دقة متناهية في عدم ترك خطوط دون تحديد وعدم التقطيع اثنائهاوعدم تغليظ الخطوط وذلك بالضغط المتساوي على جميع الخطوط بتسارع منتظم في سحب اليدلان اي خلل في التحديد يؤدي الى تسرب الالوان خارج المساحات وبالتالي تلف العمل
5- نبداء بالتلوين بعد جفاف الجوتا تماما والالوانالمستعملة هي خاصة بالحرير من اي من الماركات المذكورة وتكون هذه الالوان سائلة ذاتقاعده مائية لها خاصية الانتشار السريع على القماش ويفضل ان نجرب على قطعه صغيرةقبل البدء بالعمل الرسمي لضمان صحة التنفيذ وعند دمج الالوان فاننا نستعمل الماءكعامل مساعد ومخفف ...ونبداء بتلوين المساحات الصغيرة اولا واهم قاعده ان نلون كلمساحه مغلقه سريعا قبل ان تجف ولا نغرقها بالالوان حتى لا يتسرب اللون للخارج واذاحصل نستعين بمناديل المطبخ في تجفيفها وبالفرشة التي اشرت اليها سابقا
كما اننااذا اردنا دمج لونين كما نرى في الصورة ندمجهم والالوان لم تجف
6- نترك الالوان حتى تجف ثم نقوم بتلوين المساحاتالكبيرة ولكن بعد ان نتاكد انها جفت تماما وحتى تجف سريعا ممكن تركها امامالمكيف
7- نترك القطعه لتجف كليا لليوم التالي وهي علىالاطار الخشبي ...وبعد ان نتاكد من انها جفت نقوم بفكها من الاطار الخشبي
8- نثبت الالوان بالكي ...
نضع قطعة من القماش النظيف ثم نضع قطعةالحرير عليها على ان يكون ظهرها للمكوى ونقوم بكيها بحرارة خفيفة ثم نكرر العمليةولكن بحرارة متوسطة وننتبه من ان تلصق قطعة الحرير بقطعة القماش ..بعد ذلك نقلبهاعلى الوجه ونضع قطعة القماش عليها ونكويها ...واخر خطوة نكويها بدون قطعة القماشولكن بحذر شديد (وهذه الطريقة التي استخدمها في تثبيت الالوان ولكن كل القطع التيرسمتها اما لوح او مخدات يعني لا تحتاج لغسيل مثل الملابس )
وهناك طريقتينللتثبيت اخرى ولكني لم اجربها ..
وهي بواسطة المادة المثبته وذلك بتحضير 1لتر ماء+ 2 ملعقه اكل من المادة المثبته حيث تغمس القطعه كاملة في المزيج وتتركلمدة دقيقتين على الاقل ثم تنزع منه وتعصر برفق براحة اليد ثم تترك لتجف وتكوى علىالوجه والظهر
او التثبيت بالبخار وتكون باستعمال الة كهربائية خاصة بتبخيرالحرير وتثبيت الوانه حيث تدخل قطعة الحرير في طبقاتها وتترك لمدة كافية (حسبمعايير الالة )معرضة للحرارة والبخار فتثبت الالوان
ونوعيةالالوان تتحكم في طريقة التثبيت لذلك عليكي باختيارالالوان التي تثبت بالكي لانها اسهل
ملاحظات مهمة جدا لنجاح عملك ....
[center]1- اذا كنتي ترغبين في نقل رسمةمعينه من باترون فافضل طريقه لذلك هو وضع الباترون على لوحة فلينية وتدبيسه وشدهبانتظام عليها ...
وبعد ذلك قومي بشد وتدبيس قطعة الحرير على نفس اللوحة ثم قوميبنقل الرسمة على الحرير بقلم الرصاص او قلم الحبر الخفي الخاص بالحرير ..
(ملاحظة ...مع التمرين تستطيعين رسمها بالجوتا فورا دون اللجؤ الى قلم الرصاصولكن احذري من ان تلتصق قطهة الحرير باللوحة )
2- استخدمي صحن بلاستيك منالنوع الذي يسمح لك بخلط الالوان وابتكار الوان جديدة ...
[center]1- اذا كنتي ترغبين في نقل رسمةمعينه من باترون فافضل طريقه لذلك هو وضع الباترون على لوحة فلينية وتدبيسه وشدهبانتظام عليها ...
وبعد ذلك قومي بشد وتدبيس قطعة الحرير على نفس اللوحة ثم قوميبنقل الرسمة على الحرير بقلم الرصاص او قلم الحبر الخفي الخاص بالحرير ..
(ملاحظة ...مع التمرين تستطيعين رسمها بالجوتا فورا دون اللجؤ الى قلم الرصاصولكن احذري من ان تلتصق قطهة الحرير باللوحة )
2- استخدمي صحن بلاستيك منالنوع الذي يسمح لك بخلط الالوان وابتكار الوان جديدة ...
3- افضل طريقة لتلوين
المساحات الصغيرة ان تقومي بتلوينها بالالوان دون خلطها بالماء ...اما في
حالة المساحات الكبيرة افضل طريقه ان تخلطي الوانك بالماء
وللتفتيح اخلطي اللون بقليل من الماء ....وللتغميق اخلطيها بقليل جدا من اللون الاسود او اتركيه ما هو دون خلطه بالماء
4- احذري من ان تكون الفرشة غير نظيفه فيؤدي ذلك الى توسيخ القطعه ..واكبر عيب في التلوين بالحرير هو عدم قدرتك لتصليح العيوب
5- اذا خرج قليل من اللون من الحدود قومي برسم خط صغير من الجوتا حوله لتجنب انتشاره اكثر وبطريقه جمالية توحي انه من تفاصيل الرسمة
6- مهم جدا ان تشدي القطعه بانتظام ولا يهم كمية الدبابيس التي استخدمتيها
7- دائما اجعلي بجانبك مناديل المطبخ وكاسين من الماء لتنظيف الفرش وغيريها اذا تعكرت
najet68 |
مشاهدة ملفه الشخصي |
البحث عن المشاركات التي كتبت بواسطة najet68 |
إضافة najet68 إلى قائمة الأصدقاء |
peinture sue soie3 فكما تعلمون ان فن الرسم على الحرير هو فن من الفنون التقليدية الصينية، اشتهر عالميا نظرا للقيمة التي يمتاز بها ومايتطلبه من مهارة ودقة في التطبيق.ويستعمل في اعمال كثير منها الفساتين الثمينة او بعض موديلات الزي المغربي، في الايشاربات الانيقة، في مخدات الصالون و غرف النوم ، اباجورات ، لوحات،الاستعمالات غير محدودة كل واحد حسب رغبته. والادوات الاساسية لهذا الفن هي: - الاطار الخشبي - خاص لشد الحرير واشكاله متنوعة : ( مربع و مستطيل و مستدير ).كما هناك منه التابث والدي يمكنك ضبطه حسب مقاس الثوب عندك - الحرير ومنه الابيض والكريمي الفاتح وهناك ارقام متعددة : 5 6 7 .... - الدبابيس هي ثلاثية الرؤوس لتثبيت الثوب على الاطار - فرش باشكال واحجام مختلفة: - فرشاة رقيقة لرسم المساحات الصغيرة . - فرشاة متوسطة تستعمل كثيرا في التلوين - والشكل الافطح لتلوين المساحات الكبيرة ويساعد كذلك في اخفاء بعض العيوب. الالوان: وهي متعددة ، قد تستعملين احيانا اللون خالص او ان تخففيه بخليط يحتوي على: 50 % ماء + 50 % كحول والاساسي من الالوان هو: - الاحمر + الالازرق + الاصفر - والاسود للتغميق او التعتيم ثم الماء للتفتيح ويمكنك بهذه الالوان عمل الوان اخرى: 1 مقدار احمر +1 مقدار ازرق = بنفسجي 1 احمر + 2 ازرق= بنفسجي مائل للازرق 2 احمر + 1 ازرق = بنفسجي مائل للاحمر 1 ازرق + 1 اصفر = اخضر 1 اصفر + 2 ازرق = اخضر مزرق 2 اصفر + 1 ازرق = اخضر مصفر 1 احمر + 1 اصفر = برتقالي 1 اصفر + 2 احمر = برتقالي مائل للاحمر 1 احمر + 2 اصفر = برتقالي مائل للاصفر وبهذه الامثلة في خلط الالوان ستفهمين اختي كيف يمكنك الحصول على الوان عديدة حاولي عمل تجربة ممتعة في مزج الالوان وتجربتها على قطعة حرير خاصة للتجارب او بقايا القطع منه، وبذلك يمكنك اكتشاف الوان عديدة وجميلة.مادة التحديد كوتا Gutta فهي تمنع تسرب الالوان ، منها الشفاف والوان اخرى كالاسود والذهبي،قلم رصاص او قلم الرسم على الحرير يساعد على نقل الرسومات الى الحرير ليكون العمل متقن كما انك ستستطيعين مع المارسة والتمرن ان تنقلي بعض الرسومات البسيطة مباشرة بالمحدد كوتا Gutta. رسومات ( باترون ): وهنا ساضع رسومات متعددة وساضيف كما وعدتكم من حين لاخر رسومات اخرى قد تختارين ما يليق بك منها. ملح،خشن ورطب لاكن يجب وضعه قبل جفاف اللون فهو يمتص الفائض من اللون وبالتالي يعطي زخرفة عشوائية رائعة الخشن زخرفته اكبر من الرطب ، كما يمكنك الاستغناء عنه ،شريط لاسق،خاص بالاعمال اليدوية يباع في المكتبات او محلات مواد الصباغة ، وهو يساعد على تثبيت الرسمة من الخلف لكي لا تتحرك اثناء نقلها،طاولة،مكان وضع ايطار العمل والادوات ولكي تحافظين عليها ضعي فوقها مفرش بلاستيكي،كاسين من الماء للفرش + مناديل المطبخ الورقية + صحن بلاستيكي لدمج الالوان + مكواة و قماش نضيف،ثبتي عزيزتي قطعة الحرير على الايطار الخشبي بالدبابيس وذلك بالبدء بعناية اتبعي هدا النمودج المثالي ... لاحظي الارقام رقم1 مكان اول دبوس ،رقم 2 مكان ثاني دبوس وهاكذا الى ان تكملي التثبيت وفي الاخير اعملي دبابيس في كل مسافة 4 سم. انتبهي اختي يجب شد الثوب جيدا لان عامل الصباغة سيتقل الحرير شيئا ما فيرتخي. ضعي الرسمة المختارة تحت الاطار وخلف الحرير استعيني بالشريط الاصق الخاص بالثوب طبعا ويمكنك وضع تحت الرسمة كتاب كبير او شيئ يساعدك على رفع الرسمة ناحية التوب لكي تنقلي بالقلم براحتك. ثم انزعيها عند الانتهاء من النقل. ابدئي بتحديد الرسمة بانبوب الكوتا ( Gutta ) ودلك بالضغط البسيط عليها انتبهي اختي يجب رفع يديك عن الحرير، ودرجة الضغط على الانبوب يجب ان تكون متساوية ( لاتضغطي كثيرا في اماكن وماكن لا ). وان تكونت على راسها كثلة صغيرة امسحيها بالمنديل الورقي. واحدري من تقطع تحديد الكوتا لانه هو الدي يمنع تسرب الالوان وان كانت ابسط فجوة فقد ينتشر اللون للخارج ويفسد لك الرسمة. اذن انتبهي واستعيني بضوء جيد ،فهذا الفن يحب الدقة وخفة اليد والعناية بابسط التفاصيل. اتركي التحديد ينشف ثم ابدئي بالتلوين : نصيحة اعملي دائما التجربة على حرير مخصص للتجارب استعملي لكل لون فرشاته الخاصة ولا تغرقي الفرش بالالوان فقط القدر المناسب لكي لايتسرب الفائض من المساحة المحددة بالكوتا Gutta ابدئي بالمساحات الصغيرة اولا وبسرعة قبل جفاف اللون وافضل طريقة لتلوين المساحات الصغيرة جدا هي تلوينها دون خلط اللون بالماء. وادا رغبت في دمج لونين فذلك قبل ان يجف لكي لا تتكون لديك بقع والماء يساعد على تخفيف ودمج الالوان.وان تسرب شيئا من اللون خارج المحدد امتصيه بسرعة بالمنشف الورقيتم اتركي اول عملية في التلوين تجف تماما بعد دلك لوني المساحات الكبيرة بالفرشاة الاسفنجية وادا كنت تحبين تاثيرات الملح يجب ان تضعيه بسرعة قبل جفاف اللون واتركيه على القطعة وهي تجف في الاطار الخشبي الى اليوم الموالي ثم فكيها من الاطار برفق وانزعي عنها الملح. ثم ضعي القطعة فوق قماش نضيف وجه الرسمة للاسفل واكويها بمكوات حرارتها خفيفة ثم كرري العملية بحرارة متوسطة وانتبهي لكي لا يلتصق الحرير واعملي بالقطعة ماتريدين مخدة لوحة |
[/center]
مواضيع مماثلة
» الرسم على الزجاج بالصور
» الرسم على الزجاج من الالف الى اليااااء
» الرسم على البلور
» الرسم على الجدران......
» فن الرسم على الزجاج مع التطبيق
» الرسم على الزجاج من الالف الى اليااااء
» الرسم على البلور
» الرسم على الجدران......
» فن الرسم على الزجاج مع التطبيق
احلى المنتديات منتدى الزارات :: القسم العام :: القسم العام :: الأقسام الفرعية: :: منتدى الكمبيوتر و الانترنيت :: منتدى التصميم والجرافيكس :: منتدى الديكور و التجهيزات المنزلية
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى