تحرير فقرة (الخصائص الفنية للاقصوصة
احلى المنتديات منتدى الزارات :: القسم العام :: المنتدي التعلبمي :: منتدي الباكالوريا :: منتدي السنة 7و8و9 اساسي :: الاولي الثانية الثالثة ثانوي
صفحة 1 من اصل 1
تحرير فقرة (الخصائص الفنية للاقصوصة
تحرير فقرة (الخصائص الفنية للاقصوصة)
تدورالاقصوصة
الواقعية عادة في فلك الفن والإبداع سبيلا للخروج عن المباشرة في معالجة
الواقع، فهي على هذا النحو إمتاع وإبداع قبل أن تتشكل إبلاغا وإقناعا
بموقف الكاتب من قضايا الواقع.
فما أوجه تميز الخصائص الفنية لدى كتاب الاقصوصة الواقعية؟
إن الاقصوصة بما هي نص سردي بامتياز تقوم على بنية حدثية
تتتشكل على أنحاء مختلفة فمنها ما استقام على النهاية المفتوحة شأن "نبوت
الخفير" ومنها ماانبنى بنية دائرية شأن اقصوصة "صادق" و"في شاطئ حمام
الأنف" حيث تنغلق بما انفتحت به عودا على بدء من جهة التأزم في الاولى
والمكان وهو القطار في هذه الاخيرة إضافة الى بنية التداول وبنية التدرج من
العام إلى الخاص.
كما أن الاقصوصة الواقعية ذات أسلوب لا يخلو من التشويق
الذي ينهض بوظيفة الامتاع ، وهو تشويق يتجلى في عنصر المفاجأة كما هو حال
الغلام مع رجل الشرطة الذي يباغته خلال استغراقه في النوم، أو حال المجرم
الذي يكتشف في نهاية قضائه للحكم أن باب الزنزانة كان مفتوحا وهو يحاول
طيلة عشرين سنة فتحه دون أن يوفق في ذلك.
إننا إزاء كتابة متنوعة الأساليب ، فالسرد في المقام الاول
خطيّ بامتياز نظرا لتشكل التجربة القصصية في مرحلة البدايات واقتفائها
النسق التقليدي، فنادرا ما نجد لحظات من الاسترجاع أو الاستباق ، ففي شاطئ
حمام الأنف تصوير لرحلة السارد من نقطة الانطلاق من القطار إلى لحظة
الوصول فالعودة دون استرجاع أو استباق.
والحوار في المقام الثاني ثنائي أو جماعي ثم يتشكل باطنيا
كما هو الامر في أقصوصة "صادق" حين فكر في الانتحار أو "في شاطئ حمام
الانف" إذ يكشف السارد ما يدور في ذهنه من هواجس وتعليقات على ما يصادفه من
مشاهد.
وفي المقام الاخير نجد الوصف بمختلف أنواعه ومكوناته فهو
وصف خارجي يرصد التحول في المكان والزمان والشخصيات بمختلف فئاتها أو وصف
داخلي يستبطن مشاعر البطل القصصي في تحول مشاعره وانفعالاته كما هو الحال
مع شخصية الغلام الأحدب إذ يتذوق من الحلوى أو صادق الذي يحدّث نفسه
بالانتحار. كما يتراوح الوصف بين الجد والهزل والرمزية والواقعية ، ففي
أقصوصة "نبوت الخفير" تبدو صورة الغلام والمعلم صورة جادة ولكنها لا تخلو
من السخرية عند تصوير السباق بين الدودة والحذاء وفي أقصوصة علي الدوعاجي
يتجلى الوصف الساخر من خلال مشهد المرأة البدينة وابنها ومشهد العاشق
والمعشوق ومشهد المصطافين والقذيفة التي ألقاها العصفور على شاشية السارد،
فكان الإضحاك بالكلمة والمشهد والمفارقة في الأقوال والأفعال.
إن أساليب القص هذه قد أخرجها كتاب الاقصوصة في سياق أمكنة واقعية ذات وجود
تاريخي مثل شارع السلسبيل بمصر او شاطئ حمام الانف بتونس ، والازمنة منها
ماهو واقعي أو رمزي كما في "حكاية الباب" أو زمن نفسي باطني كما في
اقصوصة "صادق"، أما الأحداث فلا تخلو من المراوحة بين الواقعية والتخييل
فمرجعها الواقع لكن الخيال سبيلها .
ان هذه الخصائص الفنية من شأنها أن تطلعنا على مقومات الأقصوصة إذ تقوم
على وحدة الانطباع والأثر واتساق التصميم والحبكة ، وهو ما يتجلى من خلال
التكثيف والتركيز في مستوى الأحداث والحديث والشخصيات والزمان والمكان.
الواقعية عادة في فلك الفن والإبداع سبيلا للخروج عن المباشرة في معالجة
الواقع، فهي على هذا النحو إمتاع وإبداع قبل أن تتشكل إبلاغا وإقناعا
بموقف الكاتب من قضايا الواقع.
فما أوجه تميز الخصائص الفنية لدى كتاب الاقصوصة الواقعية؟
إن الاقصوصة بما هي نص سردي بامتياز تقوم على بنية حدثية
تتتشكل على أنحاء مختلفة فمنها ما استقام على النهاية المفتوحة شأن "نبوت
الخفير" ومنها ماانبنى بنية دائرية شأن اقصوصة "صادق" و"في شاطئ حمام
الأنف" حيث تنغلق بما انفتحت به عودا على بدء من جهة التأزم في الاولى
والمكان وهو القطار في هذه الاخيرة إضافة الى بنية التداول وبنية التدرج من
العام إلى الخاص.
كما أن الاقصوصة الواقعية ذات أسلوب لا يخلو من التشويق
الذي ينهض بوظيفة الامتاع ، وهو تشويق يتجلى في عنصر المفاجأة كما هو حال
الغلام مع رجل الشرطة الذي يباغته خلال استغراقه في النوم، أو حال المجرم
الذي يكتشف في نهاية قضائه للحكم أن باب الزنزانة كان مفتوحا وهو يحاول
طيلة عشرين سنة فتحه دون أن يوفق في ذلك.
إننا إزاء كتابة متنوعة الأساليب ، فالسرد في المقام الاول
خطيّ بامتياز نظرا لتشكل التجربة القصصية في مرحلة البدايات واقتفائها
النسق التقليدي، فنادرا ما نجد لحظات من الاسترجاع أو الاستباق ، ففي شاطئ
حمام الأنف تصوير لرحلة السارد من نقطة الانطلاق من القطار إلى لحظة
الوصول فالعودة دون استرجاع أو استباق.
والحوار في المقام الثاني ثنائي أو جماعي ثم يتشكل باطنيا
كما هو الامر في أقصوصة "صادق" حين فكر في الانتحار أو "في شاطئ حمام
الانف" إذ يكشف السارد ما يدور في ذهنه من هواجس وتعليقات على ما يصادفه من
مشاهد.
وفي المقام الاخير نجد الوصف بمختلف أنواعه ومكوناته فهو
وصف خارجي يرصد التحول في المكان والزمان والشخصيات بمختلف فئاتها أو وصف
داخلي يستبطن مشاعر البطل القصصي في تحول مشاعره وانفعالاته كما هو الحال
مع شخصية الغلام الأحدب إذ يتذوق من الحلوى أو صادق الذي يحدّث نفسه
بالانتحار. كما يتراوح الوصف بين الجد والهزل والرمزية والواقعية ، ففي
أقصوصة "نبوت الخفير" تبدو صورة الغلام والمعلم صورة جادة ولكنها لا تخلو
من السخرية عند تصوير السباق بين الدودة والحذاء وفي أقصوصة علي الدوعاجي
يتجلى الوصف الساخر من خلال مشهد المرأة البدينة وابنها ومشهد العاشق
والمعشوق ومشهد المصطافين والقذيفة التي ألقاها العصفور على شاشية السارد،
فكان الإضحاك بالكلمة والمشهد والمفارقة في الأقوال والأفعال.
إن أساليب القص هذه قد أخرجها كتاب الاقصوصة في سياق أمكنة واقعية ذات وجود
تاريخي مثل شارع السلسبيل بمصر او شاطئ حمام الانف بتونس ، والازمنة منها
ماهو واقعي أو رمزي كما في "حكاية الباب" أو زمن نفسي باطني كما في
اقصوصة "صادق"، أما الأحداث فلا تخلو من المراوحة بين الواقعية والتخييل
فمرجعها الواقع لكن الخيال سبيلها .
ان هذه الخصائص الفنية من شأنها أن تطلعنا على مقومات الأقصوصة إذ تقوم
على وحدة الانطباع والأثر واتساق التصميم والحبكة ، وهو ما يتجلى من خلال
التكثيف والتركيز في مستوى الأحداث والحديث والشخصيات والزمان والمكان.
أرجو أن تفيدكم ))
akram- رقم العضوية : 03
عدد المساهمات : 61
تاريخ التسجيل : 21/12/2009
مواضيع مماثلة
» انشودة شو غير الإحساس | جديد فرقة صبا الفنية
» Adobe Photoshop CS5 Extended v12.0.1 Liteversion عملاق تحرير الصور في اصداره الاخير
» برنامج تحرير وتعديل الصور وأنشاء التصميم وأضافة التأثيرات المنافس الحقيقى للفوتوشوب
» ريحة البلاد | إهداء من فرقة الاعتصام الفنية إلى الشعب التونسي العظيم
» برنامج Picasa برنامج تحرير و إدارة الصور نسخة 2009
» Adobe Photoshop CS5 Extended v12.0.1 Liteversion عملاق تحرير الصور في اصداره الاخير
» برنامج تحرير وتعديل الصور وأنشاء التصميم وأضافة التأثيرات المنافس الحقيقى للفوتوشوب
» ريحة البلاد | إهداء من فرقة الاعتصام الفنية إلى الشعب التونسي العظيم
» برنامج Picasa برنامج تحرير و إدارة الصور نسخة 2009
احلى المنتديات منتدى الزارات :: القسم العام :: المنتدي التعلبمي :: منتدي الباكالوريا :: منتدي السنة 7و8و9 اساسي :: الاولي الثانية الثالثة ثانوي
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى