الدرس الثاني : الحرب العالمية الثانية
احلى المنتديات منتدى الزارات :: القسم العام :: المنتدي التعلبمي :: منتدي الباكالوريا :: منتدي السنة 7و8و9 اساسي
صفحة 1 من اصل 1
الدرس الثاني : الحرب العالمية الثانية
الدرس الثاني : الحرب العالمية الثانية
الوسائل التعليمية والتوضيحات | المحتوى المعرفي | التمشي البيداغوجي |
*** | مقدمة : تراكم توتر العلاقات الدولية خلال فترة ما بين الحربين1919-1939, معلنة عن بداية حرب كونية ثانية كانت أكثر شمولا و أشدّ ضراوة امتدت إلى سنة 1945 . كما شملت أجزاء هامة من العالم .ماهي أسبابها ونتائجها؟ 3) الأسباب : أ) مخلفات الحرب العالمية الأولى: * نقائص السلم : كانت معاهدة فرساي قاسية على ألمانيا وتركت لدى الألمان شعورا بالإهانة و النقمة إذ شتّتت القوميات الألمانية في الدول المحدثة كبلونيــا و تشيكوسلوفاكيا و عجز الاقتصاد الألماني على تجاوز مخلّفات الحرب الأولــى و تسديد تعويضات الحرب لفرنســـا و انقلترا. كما لم ترض نتائج الحرب إيطاليا التي انضمت الى دول الوفاق سنة 1915 ووعدت بامتيازات لم تنلها . - في المقابل تمكنت فرنسا و انقلترا من إعادة بناء اقتصادهــا و الحد من التبعية للولايات المتحدة الأمريكية و استرجاع مكانتها العالمية . ب - تأثيرات ازمة الثلاثينات الاقتصادية : شهد العالم أزمة اقتصادية انطلقت من الولايات المتحدة سنة 1929 وانتشرت بأروبا والعالم تدريجيا لشدة الارتباط بالاقتصاد الأمريكي .- ساهمت في تضرر اقتصاديات الدول الأروبية ج) فشل سياسة الأمن الجماعي : فشلت جمعية الأمم في تحقيق السلم في العالم نتيجة عدم التزام الدول المؤسسة بقراراتها. * في المقابل برزت أنظمة دكتاتورية الفاشية في إيطاليا بقيادة موسيلينـي و النظام النازي في ألمانيا بقيادة هتلر الذي سيطر على الحكم سنة 1933 و أعلن انسحابه من جمعية الأمم التي اعتبر تطبيق بنودها هو تكريس لإهانة ألمانيا الوارد في معاهدة فرساي. د) سياسة الانظمة الديكتاتورية التوسعية : اتبعت ألمانيا لتحقيق أغراضها التوسعية سياسة الأمر المقضي , فكان هتلر يحرك القوميات الألمانية داخل الدول التي يريد احتلالها و يتدخل عسكريا لحماية هذه الأقليات رافعا شعار السلم فضم تشيكوسلوفاكيا و أعتبر هتلر أن عظمة ألمانيا لا تتحقق إلا بالتوسع في أوروبا باعتبارها المجال الحيوي لألمانيا. هـ ) ظهور الأحلاف واندلاع الحرب : أبرم هتلراتفاقية الحلف الفولاذي مع إيطاليا في ماي 1939 و معاهدة الحياد وعدم الاعتداء مع الاتحاد السوفياتي في أوت 1939 وبذلك تم الانخراط في أحلاف مضادة : المحور وقد ضم المانيا وايطاليا واليابان --- ضد الحلفاء : فرنسا وانجلترا ثم الاتحاد السوفياتي والولايات المتحدة انظما سنة 1941 باجتياح القوات النازية العسكرية بولونيا بصفة مفاجئة في 1 سبتمبر 1939 , كان الرّد الفرنسي و الأنقليزي بإعلان الحرب على ألمانيا في 3 سبتمبر 1939 وبذلك إندلعت الحرب العالمية الثانية. 4) أهم النتائج: أ) الخسائر البشرية : خلفت خسائر بشرية جسيمة بلغت 55 مليون قتيل و 35 مليون جريح و 3 مليون في عداد المفقودين , وأكثر الدول تضرّرا بولونيا, الاتحاد السوفياتي , اليابان , ألمانــــيا و يوغسلافيا . خلّفت هذه الخسائر انعكاسات سلبية على النمو الديموغرافي في أوروبا ب) الخسائر الاقتصادية : تضرّر اقتصاد الدول المشاركة في الحرب و خاصة الدول التي كانت أراضيها مسرحا للعماليات العسكرية كالدول الأوروبية خاصة فرنسا و بريطانيا و ألمانيا ثم في آسيا اليابان . مع تدمير البنى الاساسية وتراجع الانتاج الفلاحي والصناعي واختلال المبادلات التجارية داخليا وعالميا وتفاقم ديون أروبا . ج) تغير ميزان القوى العالمي : أدت هذه الحرب إلى تراجع القوى الاستعمارية القديمة (فرنسا و بريطانيا) نتيجة الانهيار الاقتصادي مقابل تدعم اقتصاد الولايات المتحدة الأمريكية كما برز الاتحاد السوفياتي كثاني قوة اقتصادية في العالم . د) نشأة منظمة الأمم المتحدة : انبثق عن مؤتمر يالطة المنعقد بأكرا نيا من 4 إلى 11 فيفري 1945 بمشاركة الرئيس الأمريكي روزفالت و السوفياتي ستالين والوزير الأول الأنقليزي تشرشل , ميلاد منظمة الأمم المتحدة لحفظ السلام في العالم وأعلن عن ذلك رسميا في 24 أكتوبر 1945 . هـ) الخريطة السياسية بعد الحرب العالمية الثانية : جرّدت ألمانيا من مستعمراتها و قسمت أراضيها بين المعسكرين الغربي و الشرقي , كما فقدت إيطاليا و اليابان المستعمرات و قضي نهائيا على النظام الفاشي و النازي . انقسام العالم الى كتلتين متصارعتين بعد الحرب : الكتلة الغربية الرأسمالية بزعامة الولايات المتحدة والكتلة الشرقية الشيوعية بزعامة الاتحاد السوفياتي خاتمة : امثلت الحرب العالمية الثانية كارثة بشرية واقتصادية تولّد عنها وضعا عالميا جديدا تميز بالتنافس بين المعسكرين الشرقي و الغربي عرف بالحرب الباردة . |
المحور الخامس
: تونس من 1920 إلى 1964
الدرس
الأول : الحزب الحر الدستوري التونسي
الوسائل التعليمية والتوضيحات | المحتوى المعرفي | التمشي البيداغوجي |
مقدمة: ساهمت مجموعة من العوامل الداخلية والخارجية في تطوير الحركة الوطنية و نشأة الحزب الحر الدستوري التونسي . فما هي الظروف التي نشأ فيها الحزب و برامجه المطروحة . 1) ظروف نشأة الحزب الحر الدستوري التونسي: أ) ظروف داخلية : ساهمت حركة الشباب التونسي في تطوير العمل الوطني بعد أن أفرج عن زعمائها الذين اعتقلوا على إثر أحداث الجلاز و خاصة عبد العزيز الثعالبي الذي أسس الحزب الحر الدستوري التونسي في مارس 1920 نتيجة الصعوبات الاقتصادية إذ تراجع المنتوج الصناعي و غزت المنتوجات الأوروبية الأسواق المحلية وتراجعت القدرة الشرائية و انتشرت المجاعة. ب) ظروف عالمية ملائمة : المطالبة بتطبيق مبادئ ولسن الداعية إلى تحرير الشعوب وحقها في تحرير مصيرها بالإضافة إلى تنامي حركات التحرّر في العالم . 2) البرنامج : أستلهم برنامج الحزب من كتاب تونس الشهيدة الذي ألفه عبد العزيز الثعالبي و أصدره بباريس سنة 1920 ومن مطالبه : * إرساء نظام دستوري * الفصل بين السلط الثلاث * ضمان الحريات والمساواة * إجبارية التعليم قدم هذا البرنامج إصلاحات سياسية في إطار نظام الحماية , اعتمد سياسة العرائض كالتي قدمها للباي في 18 جوان 1920 و الوفود كالتي وجهت إلى باريس في جويلية 1920 , جانفي 1921 و ماي 1924 . خاتمة : تميزت فترة العشرينات ببروز أول حزب بالبلاد تركزت أعماله على إرساء نظام دستوري غير أن مطالبه لم تجد صدى لدى السلطات الفرنسية. |
الدرس
الثاني : نشأة الحركة النّقابيّة التّونسيّة
الوسائل التعليمية والتوضيحات | المحتوى المعرفي | التمشي البيداغوجي |
مقدّمة : عرفت تونس في فترة ما بين الحربين تحوّلات هامّة ، إذ تمّ بعث نقابة تونسيّة تدافع عن مصالح العمّال التّونسيّين ساهمت في بروزها عدّة عوامل. 1) ظروف النّشأة : ظروف اقتصادية و اجتماعية : ساهمت عدّة ظروف في نشأة أوّل حركة نقابيّة تونسيّة من أبرزها الصّعوبات الإقتصادية والاجتماعية إذ ارتفعت أسعار المواد المعيشيّة في المقابل ضعف الأجور و ارتفاع البطالـة و ضعف المقدرة الشّرائيّة. انخرط العمّال التّونسيّون في النّقابات الفرنسيّة لتحسين أوضاعهم ، غير أن ّمطالبهم قوبلت بالرّفض فتعدّدت الإضرابات منها 25جويلية 1923 و 13 أوت 1924. 3) تأسيس جامعة عموم العملة التّونسيّين: تولّى النّقابي و المناضل محمّد علي الحامّي الّذي ولد بالحامّة (1894-1928) تنظيم العمّال و ترسيخ الفكر النّقابي في صفوفهم، ممّا أفضى إلى تأسيس جامعة عموم العملة التّونسيّين يوم 3 سبتمبر 1924 و أعلن عنها رسميّا يوم 1 نوفمبر 1924 و أسندت الكتابة العامّة لمؤسّسها. 3) الأهداف : يضبطها القانون الأساسي للمنظّمة و من أهمّها : - الدّفاع عن مصالح العمّال بصرف النّظر عن أديانهم و جنسيّاتهم . - تحقيق المساواة بين الفرنسيين و التّونسيّين . - تأسيس النّقابات داخل البلاد و تنظيم تحرّكات النّقابات التّونسيّة . خاتمة : رغم محدودية الفترة الزّمنيّة لجامعة عموم العملة التّونسيّين فإنّ محمّد علي الحامّي كان له الفضل في بعث أوّل نشاط نقابي في البلاد التّونسيّة الّذي سيتأكد مع فرحات حشّاد. |
مواضيع مماثلة
» امتحان مادة الايقاظ العلمي الثلاثي الثاني السنة الثانية
» امتحان مادة الايقاظ العلمي الثلاثي الثاني السنة الثانية
» تقييم مكتسبات التلاميذ نهاية الثلاثي الثاني مادة القراءة السنة الثانية
» اختبارات الفترة الثانية للسنة الثانية
» Battlefield Heroes لعبة الحرب
» امتحان مادة الايقاظ العلمي الثلاثي الثاني السنة الثانية
» تقييم مكتسبات التلاميذ نهاية الثلاثي الثاني مادة القراءة السنة الثانية
» اختبارات الفترة الثانية للسنة الثانية
» Battlefield Heroes لعبة الحرب
احلى المنتديات منتدى الزارات :: القسم العام :: المنتدي التعلبمي :: منتدي الباكالوريا :: منتدي السنة 7و8و9 اساسي
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى