احلى المنتديات منتدى الزارات
مرحبا بك فى احلى المنتديات منتدى الزارات

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

احلى المنتديات منتدى الزارات
مرحبا بك فى احلى المنتديات منتدى الزارات
احلى المنتديات منتدى الزارات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

إليك أهمّ المسائل التي نحتاج إليها في اللغة.

اذهب الى الأسفل

إليك أهمّ المسائل التي نحتاج إليها في اللغة. Empty إليك أهمّ المسائل التي نحتاج إليها في اللغة.

مُساهمة  zamo الأربعاء مايو 28, 2014 7:52 am

إليك أهمّ المسائل التي نحتاج إليها في اللغة.





في التفكير العلمي


كان لانفتاح العرب على الثقافات المجاورة و توافد معارف جديدة أن تنشّط العقل و ازدهرت حركة الترجمة من الفكر اليوناني علوما و فلسفلة فتراكمت المعارف مما احتاج معه العالم العربي المسلم إلى تدخل العقل لمزيد تفعيل الوافد العلمي و الفلسفي.
و لم يقتصر عمل العالم العربي على الاقتباس بل كانت الإضافة مرحلة هامة في تاريخ الحضارة العربية الإسلامية عملا بقول الجاحظ: "ينبغي أن يكون سبيلنا لمن بعدنا كسبيل من كان قبلنا فينا."
فلم تكن غاية العلماء العرب القدامى نقل المعارف السابقة للأمم الأخرى و تلقينها بل كانت غايتهم إيقاظ العقول و تعليمها منهجا في التفكير يهديها. ففي تراثنا الأدبي و الفكري و الفلسفي و حتى الفقهي منزع عقلي نشأ في صلب العلوم الإسلامية و على هامشها في الآن نفسه و قد جلاه علم الكلام.

1. دور العقل في إنتاج القيم المعرفيّة:
إنّ إجلال العقل منهجا في إنتاج العلوم عند المسلمين أمر لا يختلف فيه اثنان و لقد أدرك العالم العربي
و المسلم عموما أن الحواس لا تقدّم إلاّ معرفة حسيّة ظنيّة و عليه فلا بدّ من تدخّل العقل ليحسم الأمر فقال الجاحظ: "لا تذهب إلى ما تريك العين و اذهب إلى ما يريك العقل و العقل هو الحجّة". فكان آلة التّمييز بين الخطأ و الصّواب و سبيلا لاستنباط المعرف عند العلماء و الفلاسفة فالفرابي و ابن سينا و الكندي و الغزالي و التوحيدي و ابن خلدون و غيرهم كثير لم يجدوا من بد إلى المعرفة العقليّة إلا العقل سبيلا. فكان تحمّسهم للمنطق و الشّك
و التّجريب و إعمال القياس و البحث في أصول الأسباب والمعلومات مما ألهمهم إلى ابتكار نظريّات جديدة فمن التعسّف إذن أن نقصي اليوم دورهم و نتغافل عن أفكارهم و إنّما هي لنا اليوم معين في سبيل إرساء علوم عربيّة جديدة تعد للحضارة العربيّة الإسلامية بريقها حتّى نفتكّ لنا مكانة تحت الشمس في عصر لا يعترف إلاّ بما تنجزه من علوم و إلاّ سنبقى على هامش التّاريخ لا نقوى أمام عواصف التّغيير، وتطوير العلوم السّابقة.
و لا ننسى ما تركه ابن خلدون في علم العمران البشري و لا إسهامات ابن الجزار في تطوير الأدوية و لا تلك الاختراعات العجيبة للإبشيهي في علم الحيل و علم الميكانيكا.

2. دور العقل في صنع القيم السلوكية:
لم يهمل العالم العربي قديما مجال السّلوك و الأخلاق في بحثه لأنّ ذلك مقياس التّحرّر فراح يدعوا إلى اعتماد العقل ملكة في ضبط السّلوك إيمانا منه بالتّطابق بين العمل بالعقل و بين نتائج العقل فكان يجلّ السّلوك و الأخلاق لأنّها الضّامن الوحيد إلى نجاح مشروعه الفكريّ و الحضاريّ و الإنسانيّ.

3. سمة العالم العربيّ:
الموضوعيّة: لم يكن العالم العربي القديم ذاتيّا في أحكامه دغمائيّا في أفكاره انطباعيّا في أحكامه بل كانت الموضوعيّة سمة مميّزة له في البحث لذلك لم يكن يسلّك أفكاره على الآخر و لم يرفض آراءه على المتقبّل و إنّما كان الحجاج و السّجال و الجدل هدفا مميّزا لأعماله
الانفتاح: التّحرر الفكر علامة معلى المشروع الإنسانيّ الذي كان يرنو إليه المبدعون العرب القدامى. فهم مؤمنون بأنّ المعرفة ليست حكرا على أمّة دون أخرى و إنّما هي مشروع مشترك و الحقيقة أخطاء نصلحها باستمرار. فكان مؤمنا بحقّ الآخر في الاختلاف محترما لثقافته رافضا التّعصّب داعيا إلى التّكامل بين السّابق و اللاحق فانعكس هذا كلّه على المشهد المعرفيّ العربيّ عصرئذ لذلك تحضر في أعمالهم آراء الفلاسفة القدامى للإغريق و تزخر مؤلّفاتهم و مصنفاتهم العلميّة بآراء أهل الاختصاص من فلاسفة اليونان لأنّ الحقّ واحد و إنّما الإتلاف فيه من جهة السّلوك إليه على حد عبارة ابن الهيثم عالم البصريّات المشهور.
التّسامح: إنّها ميزة الباحث عموما و خصلة فريدة ميّزت العلماء القدامى و ارتقت بأعمالهم إلى مرتبة الكونيّة بما في وفّره العصر من تلاقح حضاري و تثاقف. و إن المتأمل في الحضارة العربيّة الإسلاميّة قديما يدرك أنّها لم تكن حضارة منغلقة على نفسها رافضة التّواصل مع الآخر فلو لجأنا إلى قدر قوّتنا في لما أمكننا التّواصل و الإنسان مدي بطبعه يحتاج إلى غيره لتكتمل آراؤه فتتوضّح له مجالات من البحث جديد كانت من قبل مجهولة لديه.
4. موقع العالم العربيّ القديم من الحضارة الإنسانيّة قديما و حديثا:
لا تزال أعمال ابن الجزّار و ابن النّفيس و ابن البيطار في الطبّ و الخوارزمي في الرّياضيّات و ابن الهيثم في البصريّات و ابن رشد في شروحه لفلسفة أرسطو حاضرة اليوم في أكبر جامعات العالم و لا تزال مؤلّفاتهم يله جبها أصحاب الاختصاص.
لقد ساهموا حقّا في تفعيل العلوم لما ابتكروه من نظريّات جديدة في مختلف المجالات: الطبّ و الفيزياء و علم الحيل (كيمياء)... و إن النهضة الغربيّة لم تكن لتكون لولا أعمال العالم العربيّ القديم و ما قدمه للإنسانيّة من خدمات.



في الفنّ و الأدب


الأدب بغير فن رسول بغير جواد في رحلة الخلود والفن بغير أدب مطية سائبة بغير حمل ولا هدف
ـ الابتكار الأدبي والفني هو أن تتناول الفكرة التي قد تكون مألوفة للناس فتسكب فيها من أدبك وفنك ما يجعلها تنقلب خلقا جديدا يبهر العين ويدهش العقل
توفيق الحكيم
الفنان أو الأديب ذو الشخصية يبتكر حتى و هو يريد أن يقلد و الفنان الذي لم يستقل بعد بشخصيته يقلد و هو يريد أن يبتكر
العلاقة تلازمية بين الفن والأدب ـ الإبداع بين الفن و الأدب صياغة جديدة لقضايا الإنسان
النص : طموح أهل الفضل : عبد الله بن المقفع كليلة و دمنة :
إغناء : كتاب كليلة و دمنة اختراق للزمان و المكان فهو مستقر جكمة الهند و إضافات الفرس و بيان العرب يقول عبد الله بن المقفع : " إذ جعل الكلام مثلا كان أوضح للمنطق و آنق للسمع و أوسع لشعاب الحديث "
النص ّ : آدم و الشعر أبو العلاء المعري رسالة الغفران :
يطرح النص قضية الانتحال في الأدب
تعد رسالة الغفران من أوائل الرسائل الخيالية في الدب العربي تدور أحداثها بين الجنة و النار
إنتاج كتابي : تعد الوثيقة المكتوبة في عصرنا في كل مجالات الحياة ضمانا لصحة انتساب القول إلى صاحبه . اكتب نصا قصيرا تبين فيه قيمة الوثيقة المكتوبة في ضمان هذا الحق
النص : حد الشعر و بميته :
الشعر يقوم بعد النية على أربع : اللفظ و الوزن و المعنى و القافية
بيت الشعر كالبيت من الأبنية قراره الطبع سمكه الرواية دعائمه العلم بابه الدربة ساكنه المعنى
ـ يرتبط الشعر بالانفعالات النفسية : الغضب حافز على إنتج الشعر
الرغبة تشحذ القريحة رغبة في الإثراء و النوال
الرهبة و يتولد عنها الاعتذار و الاستعطاف
الطرب حالة انفعالية تطرأ على الإنسان فتبعث فيه الفرح و الحزن و الطرب
النص : أثر الغناء في النفوس : الأبشيهي " المستطرف في كل فن مستطرف
تؤثر الموسيقى في الإنسان في أفراحه و أتراحه في راحته و تعبه
استغل الإنسان الغناء و الموسيقى في حياته العامة في تدريب حيواناته و ترويضها وعلاج بعض الأمراض النفسية و حتى في تهذيب أذواق الأجنة قبل ولادتهم و أيضا لهما عظيم الأثر في نمو النباتات وفي تطور الصناعات
قد يتوصل بالألحان الحسان إلى خيري الدنيا و الآخرة فمن ذلك أنها تبعث على مكارم الأخلاق
النص العمارة العربية الإسلامية : عفيف البهنسي خطاب الصالة في الفن و العمارة :
ارتبطت العمارة العربية الإسلامية بالتعاليم الإسلامية و قد وجدت شكلها في المسكن القديم الذي ينغلق في الخارج بشكل متواضع و متقشف على عكس العمارة الحديثة التي انتزع منها روحها وجعلها جثة هامدة دون حياة دون هوية لأنها وضعت دون اعتبار لساكنها دون اعتبار لحضارته و أصالته و رغباته و ميولاته
إغناء : من اهم الزخارف التي امتاز بها الفن الإسلامي زخارف الطباق المنجمية و أكثر ما استعملت في أعمال الخشب و التحف المعدنية و المخطوطات و خصوصا المصاحف
عشق المسلمون الزخارف النياتية التي ظهرت مجردة كل التجريد و يسمى هذا النوع الأرابيسك
النص : فن الرسم في الثقافة العربية الإسلامية : فضل زيادة في خصائص الإرث الفني العربي
أثارت الجماليات مواقف مختلفة وتباينا في الجماليات
أثار التصوير جدلا طويلا نجد رأيا أولا يرجع عدم تطور التصوير إلى تحريم القرآن لتصوير الطبيعة و الأشخاص
رأيا ثانيا يرى إن الإسلام لم يحرم الرسوم تحريما قاطعا و الدليل ظهور تصوير في بعظ مناطق الإسلام دون معارضة
رأيا ثالثا الذائقة العربية لم تكن تألف التصوير ولهذا المحاولات الأولى جاءت منخلال مؤثرات مغولية وفارسية وتركية
الأعمال التي تحتوي على تصاوير قبة الصخرة كتاب كليلة و دمنة ـ مقامات الحريري
ـ خلق الفن الإسلامي فضاء تعبيريا لا يمكن أ ن نفصل ضمنه بين الخط و الزخرفة و العمارة و الهندسة
الحروف و الخطوط في نسخ المؤلفات هي نفسها في جدران قصر أو مسجد أو سجاد
مصطلح النمنمة : الصورة المرافقة للنص المخطوط

النص : الخط و التجريد : الحبيب بيدة صورة الإنسان الكامل في الخط العربي
الفن رؤية للعالم يعكس من خلالها الفنان نظرة مفارقة للواقع تسمو بالإبداع إلى الكمال
قيل في الخط " إنه هندسة روحية ظهرت بآلة جسدية
الخط صورة للفظ المعبر عن الفكر يحفظه و يصوره تصويرا و قد قيل " خط القلم يقرأ بكل مكان وفي كل زمان و يترجم بكل لسان و لفظ اللسان لا يتجاوز اللسان و لا يعم الناس بالبيان "
ـ الفن إعطاء صورة لمادة
مصطلحات :
الشكل الذهني : هو الشكل الذي يتمثل في الذهن قبل أن يجد حضوره في المادة
التجريد هو انتزاع ذهني للقوانين المنظمة للوقائع الطبيعية
النص : علم الجمال عند العرب
أسهم العرب في نشوء الفكر الجمالي و تطوره عبر العصور وتجسده قبل الإسلام روائع فنون و ىداب الأهرامات الحدائق المعلقة المعابد ...
تجسده بعد الإسلام تطور الفكر الجمالي و ازدهار الفن العربي الإسلامي في المشرق و المغرب
وتجلى ذلك في البلاغة الكلامية في فن الشعر وفي البلاغة التشكيلية بأسلوبها التجريدي الذي يعبر عن صورة جمالية و قيم روحية

الفن و الأدب عصارة القرائح فيه تتجلى خلاصة الثقافات و مستودع الحكمة

الأستاذ : محمد علي بن غنية




حوار الحضارات


نصّ تمهيدي : الإنسان حضاري بطبعه
الحضارة تراث مشترك بين جميع الشعوب قديمها و حديثها وتنمو الثقافات بالمثاقفات بينها
كل مجتمع يحتك بمجتمعات أخرى فتنتج قوى تارة جاذبة و تارة دافعة في تفاعلات المثاقفات وكلما أدركت ثقافة أصالتها شعرت بضرورة التفتح أكثر على ثقافات أخرى
إن الحضارة أضخم من أن يحتكرها شعب
حقا حضارة التصنيع مدينة للغرب ولكن الغرب لم يحقق هذه المرحلة من الحضارة الإنسانية إلا لأنه ورث خبرات زاخرة و تراثا علميا تجمع عبر العصور
النص : الترجمة سبيل إلى حوار الحضارات :
بالترجمة ينشأ التفاهم بين الشعوب و التعاضد الثقافي وبها تنشأ " عالمية الأدب " كما قال الكاتب ا
لألماني " غوته "فكر الشعوب لم يتطور إلا بالترجمة
إغناء :
الترجمة تمازج وتبادل بين الثقافات
لا يمكن اليوم أن نتصور وجودنا خارج العلاقة الحوارية مع الآخر
لسنا نقصد بالحوار إقامة تساو مع الآخر أو ذوبانا فيه أو تماهيا معه بل نعني حوارا يبقي على الفوارق الثقافية و على الخصوصيات المميزة لكل طرف
الثقافات تقوم على التنوع والاختلافات في الأعراف و التقاليد غير أن الاختلاف بين الثقافات و بين اللغات لا يقوم حائلا دون التواصل الإنساني
النص : حتى ندخله آمنين
الإيجابيات
وسائل الإعلام والاتصال تتيح الانفتاح على الآخر وتحول الكون إلى قرية مطوقة
وتتيح في الوقت ذاته الحق في الخصوصية الثقافية و التعددية اللغوية وإمكانيات المساهمة في الإبداع الفكري تساعد على تفتق الطاقات وإحياء الذاكرة من خلال تطوير الواقع الافتراضي
معالجة القضايا المتصلة بالأمن و بالشغل وبالمحيط
السلبيات
من خلال جرائم الكمبيوتر ( الانترنيت ) الضرر بالأمن الاقتصادي والاجتماعي و الثقافي
مظاهر التحريف ومنها ما يتصل بالعقيدة والدين والتراث و التاريخ و الدب والفن ...
كيف يمكن تجنب خطر الهيمنة على البرامج كيف يمكن الحد من الآثار السلبية للمضامين القائمة على الربح السريع
عدم القدرة على الحفاظ على الخصوصية الثقافية في ظل الهوة الرقمية
لكن هذا لا نجابهه بالانغلاق و الانكماش على الذات بل بالتفتح على الحضارات و التلاقح معها حتمي حتى نغني حضارتنا في كنف التفاعل المتكافئ بين الشعوب
النص :أمة تواجه عصرا جديدا
التطورات التقنية و التحولات الاقتصادية مهدت لقيام مرجعية عالمية إليها يرجع البت في المسائل الاقتصادية ولكن نفوذها امتد إلى المسائل السياسية إعلانا لمبادئ معلنة و حماية لمصالح خاصة
العولمة قد تساعدنا على التقليص من الهوة بين الشعوب ولكنها تنطوي على مخاطر مثل ذوبان الشخصية وانحلال اللغة والثقافة
إغناء
داهمت الحياة العصرية المجتمعات العربية وهذا في الظاهر ثورة ولكنه في الباطن انتكاس تاريخي في ميدان الاقتصاد من خلال اضمحلال الحرف و الصناعات و في تغير الروابط الاجتماعية و الأخلاقية
الحضارات الخرى تبتكر و تصنع و نحن نستورد و نستهلك
النص : حتمية الحوار في عصر العولمة :
الحوار يقتضي معرفة الآخر في جزئيات ثقافته حتى يستوعب المحاور جوهر حضارة الآخر
أسباب حتمية الحوار :
أولا لتنوع وتعدد الثقافات فلا يمكن الحديث عن وحدانية ثقافية و لا عن تفاضل بين الثقافات بل ينبغي النظر إلى ما في التعدد من تكامل بين أجزاء التجربة الثقافية الإنسانية

ثانيا طبيعة المرحلة بعد قيام الثورتين التكنولوجية و الاتصالية و ارتفاع الحدود التي تفرضها الإيديولوجيات و السياسات و تأكد الحاجة إلى عولمة الاقتصاد
ثالثا : الحوار لا يكتسي أبعاده الكاملة إلا عبر المعطى الثقافي
رابعا التاريخ علمنا أن العالم لم يجن من الصراعات سوى الموت و الدمار بينما عاد عليه التفاعل و الحوار بمكاسب
إننا في أشد الحاجة إلى السلم العالمية التي تحافظ على توازن العالم وما من سبيل إلى ذلك سوى الالتزام بمبدإ الحوار
إغناء : الإنسانية باتت مهددة بإفناء ذاتها من قبل الأطراف الحضارية الفاعلة المدعوة للكف عن إذكاء التوترات
استمرار الأوبئة و المجاعات هو نتيجة للحيف و الظلم الاقتصادي و الاجتماعي و التفاوت بين من يملكون الخيرات و المعارف و المعلومات وبين من ينتجون و من لا ينتجون
الإنسانية مدعوة إلى ردم الهوات الغذائية و الثقافية و التكنولوجية
النص : حضارة متجذرة
سبب تحجر ذات الإنسان الغربي و فساد ذوقه تحييد القلب عن آليات بناء الحضارة على عكس الإنسان العربي الذي لا يميز بين العقل و القلب
النص : صدام أم ذوبان

التفكير و إبداء الرأي : أبد رأيك في من يرى أن كل من احتك بالحضارة الغربية منته لا محالة إلى الانصهار في قيمها
إنتاج كتابي : للمقيمين في أوروبا موقفان من حضارة الآخر منبهر بمنجزاتها و محترز من تأثيراتها
اكتب نصا قصيرا تفسر فيه كلا الرأيين
النص التكميلي : الحوار أخذ و عطاء
معرفة الذات لكسب شرعية الحوار :
التعرف إلى من نحن دون إقصاء و لا تعتيم
معرفة حضارتنا معرفة جيدة
التمس بالقيم البشرية : التسامح ـ الاعتراف بالآخر ـ احترام عاداته و تقاليده و معتقداته
بناء مجتمع متماسك حر
الاعتراف بحقوق الفرد السياسية و الحرية العقائدية في كنف المساواة و الديمقراطية و دولة القانون و الشراكة فلا إقصاء و لا تهميش
الاستفادة من العلماء و المثقفين الرفعة من منزلة العلماء و المثقفين يزيد الشعوب احتراما في عيون الآخرين
أفلم تشارك الحضارة العربية في بناء المتوسط بل في تمكين أوروبا من عناصر نهضتها مرورا بالأندلس و حواضر عربية أخرى
شروط الحوار : شروط مبدئية :
لا مجال للحوار بدون حرية نعني حرية الرأي فضلا عن الحريات الأخرى
ـ الاعتراف بالآخر بهويته و معتقداته و حضارته ـ التسامح
نبذ التعصب و إقصاء فكرة التفاضل بين الثقافات و إبدالها بفكرة التكامل
الحداثة خلاصة التجارب الإنسانية
الشروط العملية : احترام الشرعية الدولية ـ العدل ـ المساواة لا على منطق العنف و القوة و التفوق المادي
من شروط الحوار ما لا يتحقق إلا بالحوار
أطراف الحوار : الأنا و الآخر محليا و خارجيا / السلفي و العلماني / الإسلامي و اليساري / الشمال و الجنوب / الشرق و الغرب
وسائل الحوار : الترجمة ـ شبكات الاتصال المختلفة : الثقافة الرقمية ـ المؤسسات العلمية ـ تبادل الخبرات ـ المنابر ـ المنتديات
مجالاته : فك النزاعات بين الدول ـ الحوار حول قضايا المستقبل ـ شواغل الإنسان المعاصر : طاقة / معرفة / مخاطر / أمراض / تقليص الهوة الرقمية / الصراعات الدينية ...
عراقيله : الهيمنة الاقتصادية و السياسية و الثقافية ـ نزعات التعصب العرقي و الديني ـ نشر ثقافة عدائية عبر و سائل الإعلام ـ تصورات خاصة مغلوطة عن الآخر
مقاصده : محاربة النزعات الأنانية المدمرة ـ نشر قيم الحق و الحرية و العدالة ـ بناء علاقات متكافئة ـ التعايش السلمي ـ تبادل المنافع و تحقيق التقدم للبشرية

الحوار خيار حتمي



الأستاذ : محمد علي بن غنية







الملفات المرفقة حذاري من تحميل ملفات مشبوه بها.
اغلب الاحيان قد تحتوي على ملفات exe صغيرة و تدعي اعمال حصرية !
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] (5,66 ميجابايت, المشاهدات 185)
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] (6,90 ميجابايت, المشاهدات 144)
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] (4,99 ميجابايت, المشاهدات 141)
zamo
zamo

رقم العضوية : 02
عدد المساهمات : 943
تاريخ التسجيل : 21/12/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى